يونيو 27، 2009

صوت النوبة

حمزة علاء الدين : موسيقى و مطرب نوبي مصري عالمي ، أحد أجمل من عزف على آالة العود ، استخدم آلة العود و التار " نوبية الأصل " في نشر الطرب النوبي و الموسيقى النقية نقاء سريرة النوبيين .. برع عالميا في العزف على آلة العود حيث صدّر هذه الآلة إلى ثقافات أخرى .. و تدين له آلة العود بهذا الانتشار كثيرا .. بالرغم من شهرته العالمية إلا أنها لم تصل إلى مصر بلده لعدة أسباب أهمها جهل مثقفي و فناني مصر بالتراث النوبي الأصيل و عنصرية التعامل مع النوبيين و انحطاط الزوق العام في السماع .

ولد حمزة علاء الدين في 10 يوليو عام 1929 م بقرية توشكي بالقرب من وادى حلفا جنوب مصر حيث الجمال و الروعة وهاجر مع عائلته بعد بناء السد العالي بأسوان بعد أن غرقت قريته عام 1960 م .

يعتبر حمزة علاء الدين بما قام به للتراث النوبي سيد الطرب و الموسيقى النوبية على الإطلاق لرحلته على ظهر حمار متنقلا بين القرى النوبية المهدمة و التي مازالت قائمة لجمع أغاني الحقل و اغاني التراث القديمة و اغاني الأفراح النوبية الشفافة و الأصيلة ، لقد كان حمزة الدين و هو الأسم الذي اشتهر به في الغرب حائط الصد الأول و المدافع عن اندثار التراث النوبي .

جذب أداء حمزة الدين وعزفه أنتباه وأعجاب الكثيرين من المطربين الغربيين أمثال بوب ديلان وفرقة جريتفل ديد والمطربة جوان بيز ، واستقر حمزة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن وقع عقد مع شركة تسجيلات فانجارد .
في عام 1964 م سجل حمزة أول ألبوم له وهو موسيقى النوبة ، وفى نفس العام قدم أول حفلة موسيقية له على مسرح بالولايات المتحدة الأمريكية ، وفى العام 1968 سجل حمزة ألبومه إسكاليه أو الساقية بالنوبية والذى أكتسب شهرة وصيت ذائع في الغرب ، كما وضع الموسيقى التصويرية لفيلم الحصان الأسود للمخرج
فرانسيس فورد كوبولا
.
تولى حمزة العديد من مناصب التدريس كمؤلف موسيقى وأستاذ للموسيقى العرقية في الفترة من 1980 إلى 1990 في العديد من الجامعات الأمريكية ومنها جامعة أوهايو وجامعة واشنطون وجامعة تكساس .
وفى الثمانينيات أقام حمزة لفترة في اليابان حيث كان قد حصل على منحة دراسية لدراسة أوجه الشبه بين آلة العود الشرقية وآلة بيوا اليابانية وهى آلة تشبه العود .
شارك حمزة الدين في العديد من المهرجانات الدولية ، وقد أصدر ألبومه الأخير عام 1999 م بعنوان أمنية " Wish "، وكانت زيارته الأخيرة لمصر في العام 2000 بندوة أقيمت
بدار الأوبرا المصرية .

أعماله :

1964 - موسيقى النوبة (Music of Nubia)
1965 - العود
(Al Oud)
1968 - إسكاليه
(Escalay: The Water Wheel)
1987 - كسوف
(Eclipse )
1982 - أغنية النيل
(A Song of the Nile)
1995 - ورد النيل
(Lily of the Nile)
1996 - (Available Sound: Darius)
1996 - موشح
(Muwashshah)
1999 - أمنية (A Wish)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق